ما هي أنواع مواقع الويب؟

مواقع الويب متنوعة وكثيرة مما يجعل المصمم في حيرة الاختيار من بينهم، فينبغي عليك الاطلاع على بعض أنواع مواقع الويب حتى تتعرف ما تريده وما تراه مناسبا لك ولعملك، فهناك مواقع شخصية ومواقع مؤسسية ومواقع بوابية وغيرهم.


أنواع مواقع الويب

إن المواقع هي عبارة عن بعض الصفحات التي تتصل بالشبكة العالمية للانترنت والتي تعد هيكلا واحدا تمتلكه منظمة واحدة أو شخص واحد وتحتوي على موضوعات مختلفة، وفي خلال السطور القادمة يمكنك التعرف على بعض أنواع مواقع الويب ومنها:


1- المواقع الديناميكية - Dynamic Sites

وذلك النوع من المواقع يعتبر الأبرز لأنه متطور دائما، فإنه يعمل دوما على تطوير وتغيير وإضافة الجديد وحذف القديم من معلومات وصور داخل الموقع، وأيضا يمكنك من خلال هذا النوع أن تغير أي محتوى داخل الموقع دون العودة إلى مصمم ذلك الموقع.

فهذا النوع يعطيك إمكانية التحكم في محتوى الموقع والتعديل عليه، علاوة على أن المواقع الديناميكية تحتوي على قاعدة معلومات وبيانات كبيرة وتمكنك من التفاعل مع تلك المعلومات وذلك عن طريق لوحة التحكم الخاصة بك والتي تحتوي على كلمة سر لا يعرفها أحد غيرك.


2- المواقع الثابتة - Static Sites

وهذا النوع على العكس تماما من المواقع الديناميكية من حيث المحتوى فهذا النوع لا يحتوي على محتوى عادي مثل بقية المواقع فهنا لا يمكنك تغيير المحتوي كبقية المواقع، وكذلك لا يمكنك التعديل في البيانات والمعلومات التي وضعت في هذا الموقع.

ويمكنك أنو تقوم بتصميم مواقع كثيرة من هذا النوع بسهولة تامة والذي يعيق ذلك النوع من الانتشار هو أن عند الرغبة في التعديل على المحتوى فيمكنك فعل ذلك من خلال استخدام أي لغة من لغات التطوير للمواقع وتقوم بالتعديل عليها ثم عليك برفعه مرة أخرى على شبكة الانترنت.

وما سبق هما أبرز أنواع مواقع الويب المنتشرة وهناك أنواع تندرج تحت النوعين السابقين وهي مقسمة إلى مواقع تجارية وهي تعمل لبيع منتجات وخدمات والغالبية منها ينتهي عنوانها بـ .com ، وهناك مواقع لرموز البلدان وعنوان الموقع ينتهي برمز البلد.

ومواقع تعليمية وينتهي عنوانها .edu، ومواقع ترفيه للأفلام والمسلسلات والألعاب وغيرهم ومواقع إخبارية وكل ذلك ينتهي عنوانه .com، ومواقع حكومية ينتهي عنوانها .gov ومواقع أخرى كثيرة.


مميزات وعيوب أنواع مواقع الويب

1- المواقع الديناميكية (ديناميك):

أبرز ما يميز ذلك النوع أنها صممت حتى تكون متطورة دائما والتحديث بها سهل جدا وذلك ما يجعلها في مراكز متقدمة في محركات البحث، وأيضا تحتوي على عدد صفحات غير منتهي، إتاحة التواصل والتفاعل بين إدارة الموقع والزوار، وأبرز ما يميز هذا النوع التنوع في المجالات التي يتم تصميمها على المواقع الديناميكية دون استخدام برامج مساعدة.

أما عن أبرز عيوب المواقع الديناميكية أن أسعار تلك المواقع في ارتفاع نسبيا، وأيضا من العيوب صعوبة برمجة تلك المواقع فهي تحتاج إلى مختصين ذوي خبرة واحترافية في التصميم.

2- المواقع ثابتة (ستاتيك):

أبرز ما يميز هذا النوع أن تكلفة تلك المواقع رخيص جدا بالنسبة إلى المواقع الديناميكية، وأيضا تطويرها سريع بالنسبة لغيرها، وتصميمها الثابت هو ما يجعل أسعارها رخيصة ويتم تصميم المواقع عن طريق لغات البرمجة البسيطة.

أما عن عيوب المواقع الساكنة فأبرزها هي صعوبة التعديل عليها سواء المحتوى في الشكل أو محتوى المعلومات وقاعدة البيانات، وأن الصفحات بها محدودة والمحتوى قديم، فهي ظهورها ضعيف جدا في محركات البحث فدائما ما تجدها في الصفحات المتأخرة من صفحات البحث.