تصميم الويب المتجاوب - Responsive Web Design

التصميم المتجاوب للمواقع هو تصميم صفحات الإنترنت بحيث تكون مناسبة لنوع الجهاز لدى المستخدم، سواء كان جهاز حاسوب، أو الجهاز اللوحي، أو الهاتف الذكي، ومن البديهي أن لا يتم إغفال عدد هائل من مستخدمي الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية على سبيل المثال، وتصميم موقع إلكتروني مناسب لجهاز الحاسوب فقط، أيضا ليس من المنطق تصميم نسخة من الموقع متجاوبة مع جهاز الحاسوب، ونسخة أخرى متجاوبة مع الجهاز اللوحي، ونسخة ثالثة متجاوبة مع الهواتف الذكية، لذا ظهر ما يسمى بتقنية التصميم المتجاوب والذي من خلاله يستطيع المستخدم تصفح الموقع من أي جهاز مهما كان حجم شاشته.

لماذا نحتاج إلى تقنية التصميم المتجاوب؟

• نحتاج إلى تقنية التصميم المتجاوب لتسهيل اطلاع أكبر عدد من المستخدمين على المحتوى المقدم سواء كان تصفحهم من أجهزة الحاسوب، أو الأجهزة اللوحية، أو الهواتف الذكية.
• لأن عد المتصفحين على أجهزة الموبايل أو التابلت يفوق بكثير أعداد المتصفحين على أجهزة الحاسوب Computers.
• لكي يستطيع المستخدم الدخول إلى الموقع وتصفحه والتسجيل فيه، أيا كان الجهاز المستخدم، دون وجود أي عوائق.
• يساهم التصميم المتجاوب في إرضاء جوجل، وبالتالي يساهم في تهيئة الموقع لمحركات البحث.

مميزات التصميم المتجاوب للمواقع

تتمثل مميزات التصميم المتجاوب في أنه:

• استخدام تقنية التصميم المتجاوب تعد قليلة التكلفة، فبدلا من تصميم وإدارة موقع واحد للكومبيوتر وآخر للموبايل ولكل من الأجهزة الأخرى، يمكنك تصميم موقع واحد لكل هذه الأجهزة.
• التصميم المتجاوب يساعد موقعك على الانتشار بشكل أسرع على شبكات التواصل الاجتماعي.
• من مميزات التصميم المتجاوب أنه يعود بالنفع على موقعك أو علامتك التجارية حيث يقدم للزائرين تجربة إيجابية، ومن ثم زيادة عدد المبيعات، ودخوله في مجال المنافسة مع العلامات التجارية المماثلة.
• التصميم المتجاوب يجعل الموقع مميزا بالنسبة لجوجل.

ما الفرق بين التصميم المتجاوب والتصميم المتلائم؟

التصميم المتجاوب هو Responsive Design، والتصميم المتلائم هو Adaptive design، وكل منهما يهتم بكيفية عرض الصفحات على الأجهزة والشاشات باختلاف أنواعها، ولكن الفرق بينهما يتمثل في أن التصميم المتلائم يتغير كليا حتى يلاءم الجهاز الذي سيتم عرضه عليه، بينما التصميم المتجاوب يتغير بشكل انسيابي أو تلقائي ليناسب الشاشة التي يعرض عليها.

  • في التصميم المتلائم يعمل السيرفر على تحديد الجهاز المستخدم في تصفح الموقع، ويستخدم قالبا منفصلا لكل جهاز على حدة، أما التصميم المتجاوب فيستخدم شيفرة CSS محددة حيث يعدل مظهر الموقع بما يناسب الجهاز المستخدم.

  • في التصميم المتلائم يتم التطوير باستخدام شيفرة HTML/CSS، بينما في التصميم المتجاوب يتم استخدام شيفرة HTNML/CSS3 و JavaScript.

  • يحتاج التصميم المتلائم إلى تعديل تهيئة محركات البحث (SEO) وكذلك المحتوى ، بعكس ما إذا تم استخدام التصميم المتجاوب.

  • يستغرق التصميم المتلائم وقتا أطول في تطويره مقارنة التصميم المتجاوب.

ومهما كان اختيار نوع التصميم، فإنه ينبغي التأكد تماما من أن الموقع بما فيه من محتوى ووسائط متنوعة محسن ومهيأ للزائر، والحفاظ على المظهر الجذاب لواجهة الموقع مهما اختلف نوع الجهاز.

مواقع الويب غير المتجاوبة تكون مصممة بحيث تناسب التصفح على أجهزة الحاسوب المكتبية أو المحمولة، بينما تجدها صغيرة جدا أثناء تصفحها على أجهزة الهواتف الذكية، ولا يستطيع المستخدم قراءة محتواها إلا بعد تكبيرها، وهذا الأمر مزعج بالنسبة للمستخدمين، ويؤدي بهم إلى مغادرة الموقع، وعدم الرجوع إليه مجددا.