هل عرفت سبب معاقبة شركة آبل لشركة فيسبوك؟

عاقبت شركة أبل فيسبوك بإيقاف التشغيل بسبب ضربة في خصوصية التطبيق
كانت الشبكة الاجتماعية تدفع للناس - بما فيهم المراهقين- 20 دولارًا شهريًا لجمع بياناتهم.
تقول شركة Apple أنها اتخذت إجراءات لحماية مستخدميها.

واجهت شركة فيسبوك مشكلات مع شركة أبل بسبب تطبيق لجمع البيانات مثير للجدل استخدمته الشبكة الاجتماعية لأبحاث متعلقة بالسوق والتسويق والذي كان له تأثير على قدرة فيسبوك في اختبار تطبيقات أخرى داخليًا. حيث قامت شركة فيسبوك بدفع مبلغ يصل إلى 20 دولاراً شهرياً لمستخدميها الذين تتراوح أعمارهم بين الثالثة عشرة والخامسة والثلاثين بالإضافة إلى رسوم تحثهم لتنزيل تطبيق يسمح لها الوصول إلى هاتف المستخدم ونشاطاته على الشبكة العنكبوتية كجزء من بحث متعلق بالسوق والتسويق. برمجية التطبيق أتاحت للشركة الوصول إلى بيانات المستخدم بما فيها عمليات بحثه على الشبكة العنكبوتية وبيانات موقعه ورسائله الخاصة.

وقالت أبل في بيان أُرسل بالبريد الإلكتروني: "لقد صممنا برنامج <مطوري المؤسسات> خاصتنا فقط للتوزيع الداخلي للتطبيقات داخل المؤسسة". "فيسبوك استخدمت عضويتها في برنامجنا لتوزيع تطبيق لجمع البيانات على المستهلكين، وهو ما يعد خرقًا واضحًا لاتفاقهم مع شركة أبل." وأضافت أبل بأنها سحبت شهادة فيسبوك وعضويتها بغرض حماية مستخدميها وبياناتهم.

أما فيسبوك فقد أعلنت بأنها ستسحب التطبيق المثير للجدل من هواتف مستخدمي الآيفون إلا أنها لم تجب عن التساؤلات التي ثارت تستفسر عن سحبها للتطبيق من هواتف مستخدمي الآندرويد. وفي بيان بالبريد الإلكتروني لها أشارت الشركة بأنها لم تشارك البيانات التي جمعتها مع أحد وأن بإمكان الأشخاص الإنسحاب متى شاؤوا.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتصارع فيه الشركتين على الرغم من شعبية تطبيقات فيسبوك في متجر أبل للتطبيقات إلا أنهما أقرب للأضداد القطبية عندما يتعلق الأمر بالأمان والخصوصية.

في آذار السنة الماضية (مارس 2018)، تورطت "فيسبوك" في فضيحة حول شركة أبحاث "كامبريدج أناليتيكا" ومشاركتها لبيانات ما يصل إلى 87 مليون مستخدم للفيسبوك وقد احتل هذا الجدل –بالإضافة إلى جوانب أخرى من تعامل شركة فيسبوك مع قضايا الخصوصية- مركز الصدارة في جلسات الاستماع أمام الكونغرس الأميركي.


خبر نُشر في تاريخ 31/1/2019.
رابط الخبر:
https://www.cnet.com/news/facebook-shuts-down-ios-research-app-it-used-to-access-user-data/