كيف تقوم بتسويق تطبيق الجوال الخاص بك؟

إن نجاح تصميم تطبيق الجوال الخاص بك لا يتوقف فقد عند الانتهاء من بناءه والقياه بنشره على المتاجر الإليكترونية، بل أن أهم خطوات نجاح التطبيق هو القيام بتسويقه بشكل صحيح، مما يساعدك في بدء تحقيق أهدافك الأساسية من فكرة تصميم تطبيق جوال خاص بك.

أهمية تسويق تطبيق الجوال الخاص بك

إن عملية نشر تطبيق الجوال الخاص بك لا يعتبر سوى إخراج التطبيق من عالم البرمجة إلى عالم الاستخدام العادي، ولكن هذا ليس كل شيء، فالتطبيق الآن موجود وحقيقي ولكن لا أحد يعلم بوجوده و لا أحد يستخدمه، ومن هنا تأتي أهمية التسويق.

فلكي تساعد تطبيق الجوال الخاص بك للخروج إلى الحياة ومعرفة المستخدمين به؛ فلابد من إعلامهم بوجوده، وإعطائهم نبذة مختصرة عن محتوى التطبيق وفائدته وطريقة استخدامه من خلال بعض الصور عن محتوى التطبيق من الداخل.

كما أن تحقيق الربح المادي من تطبيق الجوال الخاص بك يلزم له القيام بالتسويق الجيد، من أجل جذب الشركات التي ترغب في التعاقد لعمل إعلانات عن منتجاتهم أو الخدمات التي يقدمونها، وفي حالة كان التطبيق مدفوع فلابد من التسويق الجيد له حتى تزداد نسبة المستخدمين وبالتالي تزداد قيمة العائد المادي.

ما هي القنوات والوسائل التسويقية المتاحة وكيفية استغلالها؟

لا شك أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت من أهم وسائل التسويق في وقتنا الحالي، فلا يوجد شركة أو مؤسسة إلا ولها صفحة على الأقل في كل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لما تتمتع به هذه المواقع من شعبية كبيرة وإقبال من جميع فئات المستخدمين المختلفة.

لذلك فإن أول خطوة في طريق التسويق لتطبيق الجوال الخاص بك هو إنشاء صفحة وحساب بنفس اسم تطبيقك الخاص على موقع فيسبوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي، ثم بدء الترويج لهذه الصفحة بطريقة شيقة لجذب أكبر عدد ممكن من المتابعين.

ويمكن الترويج لهذه الصفحة من خلال عمل الإعلانات الممولة أو المدفوعة، والتي يمكنك التحكم بها لكي تستهدف الفئة المهتمة بمجال التطبيق الخاص بك، حتى يصل الإعلان عن تطبيقك لأكبر عدد ممكن من المستخدمين المستهدفين.

كذلك عمل حملات إعلانية على الصفحات الأخرى من مواقع التواصل الاجتماعي والتي تسمح بعمل تسويق للصفحات الأخرى، مع الاهتمام بنشر محتوى يجذب المستخدمين ووضع صور واضحة لمحتوى التطبيق وتصميمه من الداخل، وهو الأمر الذي يثير فضول المستخدمين لمعرفة تفاصيل أكثر حول التطبيق وطريقة الاستفادة منه.

السبيل الآخر لتسويق تطبيقات الجوال هو الاعتماد على محرك البحث الموجود في المتجر الإلكتروني الموجود به تطبيقك الخاص، وهو ما يعرف باسم ASO اختصارا لمصطلح Application Search Optimization، ويتم العمل فيها على تحسين تطبيق الجوال الخاص بك لكي يظهر في أول نتائج البحث في التطبيقات.

فكلما زاد ترتيب ظهور التطبيق الخاص بك في أعلى مراتب نتائج البحث في المتجر الإلكتروني، كلما زاد فرصة ظهوره للمستخدمين بشكل أكبر عند قيامهم بعملية البحث عن تطبيق في نفس المجال الذي تقدمه، مما يعني زيادة عدد الزيارات إلى صفحة تطبيقك الخاص وزيادة عدد التحميلات.

ولكي تتمكن من استغلال ASO بشكل صحيح فيجب عليك فهم المزيد من المعلومات حول كيفية جعل التطبيق الخاص بك في المراكز الأولى لنتائج البحث في المتجر الإلكتروني للتطبيقات، ولعل أهم النقاط في ذلك تتركز حول الاهتمام بوضع عنوان يجذب المستخدمين، بالإضافة إلى الوصف الخاص بالتطبيق بشكل بسيط وجذاب، مع الاهتمام بإضافة صور واضحة وألوان شيقة وجذابة.