كيف تصبح مبرمج IOS

لكي تصبح مبرمج IOS فهناك بعض العوامل التي يجب أن تتوافر لديك، منها معرفة لغات البرمجة الخاصة بIOS، ومعرفة قوية باللغة الإنجليزية، وأن يتوافر لديك حاسب آلي من إنتاج شركة أبل، وكذلك بعض المعلومات التي سوف نعرفك عليها في السطور القادمة.


ما هو نظام الـ IOS

نظام الـ IOS هو أحد أنظمة تشغيل الهواتف الذي يخص شركة Apple، وقد أطلق عليه في البداية اسم OS، ولكن في عام 2009 أعيدت تسميته إلى IOS، وهو نظام التشغيل الخاص بأجهزة شركة أبل، مثل: IPhone، IPad، IPod toutch.

ويتميز نظام التشغيل IOS مثل غيره من أنظمة التشغيل الحديثة بإمكانية استخدام الواجهة الرسومية للمستخدم من خلال إمكانية استخدام الكيبورد والماوس، وهو ما يعرف باسم GUI، وذلك داخل النظام من خلال اللمس، وكذلك تشغيل جميع التطبيقات من خلال اللمس.

وعلى مدار السنوات تم تطوير نظام IOS عدة مرات وتزويده بالعديد من التحديثات، بدءا من نظام IOS 2 الذي تم تزويده بإمكانية تنزيل تطبيقات أبل وتشغيلها، وصولا إلى نظام IOS 10 والذي يعتبر أحدث وأقوى أنظمة تشغيل الهواتف الذكية أبل في العالم وأكثرها تطورا.


ما هي اللغات البرمجية التي يجب عليك تعلمها لتصبح مبرمج IOS

HTML5 وتعتبر لغة سهلة وبسيطة واختيار مثالي لبناء واجهة ويب لتطبيقات هاتفك، كما أنها تساعد في تسهيل عملية إدخال البيانات مع مختلف الشاشات، كما أنها تدعم جميع المتصفحات المختلفة.

Objective-C وتعتبر هي لغة البرمجة المستخدمة بشكل أساسي في بناء تطبيقات IOS، فقد اختارتها شركة أبل في تطوير أنظمتها لقوتها وقابليتها للتطور، وبالتالي فقد أصبحت جزء أساسي من نظام عمل شركة أبل، فقد تم دمجها بشكل كامل مع IOS و MacOS، وعلى الرغم من ذلك فيتم استبدالها بالتدريج مع لغة جديدة أكثر قوة تسمى Swift.

Swift وتعتبر أحدث لغات البرمجة التي تستخدم حاليا في شركة أبل، بالرغم من إنشائها في البداية بغرض العمل بشكل جانبي مع لغة Objective-C، ولكن مع رؤية شركة أبل أن هذه اللغة ستكون لغة البرمجة الأساسية لنظام IOS، بجانب كونها تغطي الكثير من الثغرات في لغة Objective-C، فسوف تكون Swift هي المستقبل العملاق في شركة أبل.


كيف تضع تطبيقك بمتجر أبل (Apple Store)

بعد اختبار التطبيق والتأكد من عمله بشكل سليم على الجهاز، فيتم بربط شهادة توثيق Distribution certificate، والتي تسمح من خلالها برفع تطبيقك بمتجر أبل من خلال استخدام الأداة Application loader، ويتم تحميل هذه الأداة من خلال الحساب الشخصي الخاص في موقع المطورين.

الخطوة التالية هي كتابة جميع بيانات التطبيق مع وضع وصف مبسط له، ثم وضع بعض الصور الخاصة بالتطبيق وتحديد السعر المطلوب لبيعه، ثم يتم إدخال التطبيق للمراجعة، وهو الأمر الذي قد يتطلب الانتظار لعدة أسابيع.

قد يتم رفض التطبيق إذا لم يستوفي جميع الشروط المطلوبة، أما في حالة الموافقة فيقوم الشخص بالتسويق إلى التطبيق الخاص به من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، ومن الممكن جعل التطبيق مجاني مع اختيار إطلاقه بمجرد الموافقة.


كيف تربح المال من تطبيقات IOS الخاصة بك ؟

الإعلانات

واحدة من أهم الطرق لتحقيق الربح المادي هي عمل الإعلانات، ولكن قد تواجه صعوبة في الحصول على المعلن.

الاستفادة من بيانات المستخدمين

وهي من أكثر الطرق استخداما في الوقت الحالي، حيث تقوم بتجميع بيانات المستخدمين وبيعها للشركات التجارية.

الشراكة

من خلال توفير مساحة من التطبيق للشراكة مع أحد الشركات التي تستغل هذه المساحة في نشر الإعلانات والحصول على تقييم المستخدمين لمنتجاتها.


كيف تجد وظيفة مبرمج تطبيقات IOS بسهولة؟

لكي تستطيع الحصول على وظيفة مبرمج IOS فلابد أن تتمتع بالخبرة الكافية في هذا المجال، وإتقان جميع لغات البرمجة الخاصة بIOS، وإتقان كافة الأمور التي تم ذكرها سابقا، وفي عصرنا الحالي فتوفر كل الشركات العديد من الفرص لوظائف المبرمجين فيمكنك القبول بها بسهولة تامة.